Monday, February 10, 2014

الطائرة النمرود


الطائرة النمرود

 طائرة استطلاع إلكتروني، والدوريات البحرية ومضادة للغواصات، ومضادة للسفن
 الطائرة النمرود وهي تطوير عسكري لطائرة كوميت 4
 (Comet–4) 
المدنية والتي اعتمدت كطائرة نقل عسكرية في العام 1955، والتي أنتجتها شركة هوكرـ سيدل
 Hawker Sidely 
البريطانية، وهي موازية في إنتاجها للطائرة البوينج (707) الأمريكية، وبعد عشر سنوات قررت الحكومة البريطانية تحويل هذه الطائرة إلى طائرة النمرود، والتي قامت على تطويرها بعد ذلك شركة بريتش أيروسبايس البريطانية
 British Aerospace،
 حيث تم استبدال محركاتها الأصلية، وأدخلت عليها تحسينات كبيرة وزودت بالأجهزة اللازمة. كما تم تزويدها بنظام رصد وإنذار وتحكم راداري وإلكتروني وملاحي متقدم وتم عمل 3 نماذج منها , 
والطائرة قادرة على الطيران والعمل المتواصل لمدة تزيد عن 10 ساعات دون الحاجة للتزود بالوقود جواً، ويبلغ ارتفاع العمل لها حوالي 12 كم. 
ويستخدم سلاح الجو الملكي البريطاني أربع أسراب من طائرات النمرود في مهمات مكافحة الغواصات. 
وأفضل ما في النمرود (MR–1)
 هي الطائرة نفسها، فهي تتفوق على جميع الطائرات المستعملة لهذا الغرض بسرعتها وهدوئها ونتائج طيرانها، وأهليتها وفعاليتها في مختلف المهام. 
يمكنها أن تحمل 9 طوربيدات ذاتية التوجيه من نوع ستنج راي
 (Sting Ray)
 من إنتاج شركة "ماركوني" والذي يمكن عن طريق حاسب إلكتروني قوي اتخاذ قرارات تكتيكية أثناء الاشتباك وإدخال تعديلات ملائمة على أشكال التوجيه بما يتناسب مع بيئة أعماق المياه ومع تحركات الهدف المعادي.
• تستطيع حمل قنابل الأعماق التقليدية وهي سلاح قتال لكنه غير دقيق غير أن قنابل الأعماق النووية من القوة بما يكفي لتدمير الغواصة حتى من مسافات بعيدة. 
• مسلحة بصواريخ جو/ جو للدفاع. 
• يوجد تحت كل جناح نقطة تعليق لعمل 4 صواريخ جو/ جو من نوع سايدوندر وصاروخ جو/سطح من نوع هاربون، وقذائف صاروخية أو قذائف مدفعية أو ألغام حسب المهمة. 
• يمكن حمل 6849 كجم من الوقود في ستة خزانات إضافية أو تشكيلة من الذخائر والوقود. 
وبالنسبة لقوتها المحركة , 
• طائرة النمرود مزودة بأربع محركات توربينة مروحية نفاثة من نوع رولز رويس سبي
 Rolls Royce Spey. 
• الطائرة الكوميت 4 سي مزودة بأربع محركات توربينية نفاثة من نوع أفون
 (Avon). 
• محركات النمرود تستهلك كمية منخفضة من الوقود حيث أنها تستطيع الطيران والبقاء في الجو لمدة 12 ساعة متواصلة. وتستوعب خزاناتها 85840 رطلاً ويمكن زيادة الكمية حتى 100940 رطلاً في حالة إضافة 6 خزانات أخرى. 
• وتم تطوير الطائرة بعد حرب فوكلاند عام 1982م بحيث أصبحت قادرة على التزود بالوقود جواً، وفي مقدور الطائرة أن تستخدم محركين فقط أثناء قيامها بمهمة دوريات


0 comments:

Post a Comment