Tuesday, February 18, 2014

نظام تشغيل أوبونتو للهواتف المحمولة،


الإعلان عن نظام تشغيل أوبونتو للهواتف المحمولة

أعلنت شركة كانونيكال – وهي شركة خاصة تدعم المشروعات ذات الصلة بنظام تشغيل أوبونتو أسسها مارك شاتلوروث من جنوب أفريقيا وتمتلك الشركة أكثر من مكتب حول العالم – عن نظام تشغيل أوبونتو مفتوح المصدر للهواتف المحمولة والذي يتطلع لنقل نظام تشغيل أوبونتو بالكامل لنظام يدعم الأجهزة اللمسية مما يتيح للمستخدمين الإنتقال السلس بين أجهزة سطح المكتب والهواتف المحمولة.
أوبونتو وهي هي إحدى توزيعات لينكس لأجهزة سطح المكتب ستسخدم للهواتف المحمولة نفس برامج التشغيل والنواة التي يعمل عليها نظام أندرويد وهو ما يعني إمكانية تثبيت نظام تشغيل أوبونتو بسهولة علي الهواتف التي بنظام تشغيل أندرويد وهو ما يعني أيضاً أن المُصنعين لن يحتاجوا لإجراء تغييرات كبيرة علي الأجهزة التي يقوموا بتصنيعها لكي تدعم أوبونتو.

وبالنسبة للتطبيقات فسيدعم نظام تشغيل أويونتو للهواتف المحمولة تطبيقات الويب التي ستعمل علي أجهزة سطح المكتب بفضل دعم
HTML5
 ولكن سيعتمد ذلك علي إمكانيات الهاتف من حيث المعالج وبطاقة الرسوميات, هذا بالإضافة إلي توفر أدوات للمطورين 
SDK 
لتطوير تطبيقات خاصة لنظام تشغيل أوبونتو للهواتف المحمولة بحيث يتم تطوير تطبيقات أكثر ملاءمة لنظام التشغيل, ويقول مارك شاتلوورث مؤسس كانونيكال أن المطورين سيستطيعون بناء تطبيقاتهم لنظام التشغيل الجديد بسرعة كما زعم أن بعض مطوري أندرويد بدأوا بالفعل في تطوير تطبيقات لنظام تشغيل أوبونتو للهواتف المحمولة.

وبالنسبة للهواتف فسيدعم نظام تشغيل أوبونتو الهواتف التي تعمل بمواصفات منخفضة بالإضافة لدعم الأجهزة المتطورة والتي تحمل مواصفات عالية بالإضافة لدعم الهواتف التي تعمل بمعالج رباعي النواة وهو ما يعني أن نظام التشغيل سيدعم مجموعة كبيرة من الهواتف.

ورغم عدم إعلان كانونيكال عن دعم أي شركة أو مشغل محمول للنظام الجديد إلا انها أعلنت عن أنه سيتم إطلاق هواتف تعمل بنظام تشغيل أوبونتو في اوائل العام المقبل 2014 وقامت كانونيكال بالفعل بتقديم عرض تجريبي لنظام التشغيل الجديد يوضح واجهة جميلة مع إعتماد علي الإيماءات للتنقل بين التطبيقات بشكل سلس وسيدعم نظام التشغيل الجديد نظام للأوامر الصوتية.

ورغم ثقة كانونيكال في جذب نظام تشغيل أوبونتو للهواتف المحمولة للمستهلكين إلا أن المنافسة ستكون صعبة وسيكون من الضعب علي أوبونتو الإستحواذ علي نسبة كبيرة من سوق أنظمة تشغيل الهواتف المحمولة وسيشهد هذا العام إطلاق نظام تشغيل فايرفوكس للهواتف المحمولة بالإضافة لإطلاق شركة
 RIM 
لنظام تشغيلها الجديد بلاكبيري 10 نهاية هذا الشهر ومن المتوقع أن يعزز ويندوزفون من تواجده في الأسواق هذا العام.

0 comments:

Post a Comment