Sunday, February 9, 2014

سر ترتيب ازرار الكيبورد -keyboard - بهذا الشكل



الكيبورد بتاع الكومبيوتر 

بنستخدموا كل يوم تقريبا 
بس قليل مننا هو اللي يعرف ايه سبب ترتيب الحروف بالطريقة دي
تعالوا واحده واحده كده نشوف الموضوع بدأ إزاي ووصل لغاية فين 
عام 1868 :
حصل كريستوفر شولمز
 (Christopher Sholes)
 ورجلين آخرين
 ( CarlosGlidden & Samuel Soule)
 على براءة اختراع تصميم أول آلة كاتبة في الولايات المتحدة الأمريكية ، ولم تكن إلا جهاز بسيط عبارة عن ألواح معدنية تسمى ألواح الطباعة ..في نهاية كل لوح منها شكل حرف من الحروف ..وعند الضرب عى أي لوح منها يتحرك ليرتطم بشريط مغلف بالحبر يليه الورق الملفوف على البكرة فيطبع عليها الحرف الخاص به بالحبر ثم يعود مكانه .

وكما أملى عليهم المنطق كان ترتيب الحروف في الآلة هجائيا في سطرين متوازيين تواليا وبالترتيب : A B C D….Y Z
عام 1873 :
قامت شركة
 (Remington & Sons )
 بإنتاج هذه الآلة الكاتبة وتسويقها، ومع الاستخدام المتكرر بدأت العيوب بالظهور !
فمع الطباعة على آلة الكتابة ظهر عطل ميكانيكي! مع الضرب السريع على الحروف المتجاورة والقريبة تصطدم أذرعها مع بعضها البعض أثناء عودتها لمكانها أو تأرجحها للارتطام بالورق وتنحشر فوق بعضها مما يسبب تعليق الطباعة بها والحاجة لفك الانحشار يدويا كل مرة ! لم تكن المشكلة تسبب تعطيلا للطباعة وتأخيرا لإنهائها وإزعاجا للمستخدم فحسب ولكنها كانت سببا لتخريب المستند الذي تتم طباعته أيضا.
وهنا وجب على كريستوفر البحث عن حل للمشكلة!!
درس كريستوفر الكلمات الإنجليزية المستخدمة كثيرا في الكتابة ومن خلالها أعد قائمة بالحروف التي تتوالى كثيرا في الكلمات مثل (TH , ER ) وقارن تكرار استخدام كل زوج من الأحرف ليعرف أيها أكثر تكرارا وعمل على تصميم جديد للحروف على مفاتيح الطباعة بحيث يبعد هذه الحروف التي تتوالى كثيرا في الكلمات عن بعضها البعض على اللوحة ويجعل كل واحد منهما في مكان معاكس للآخر 
إنه الترتيبالمعروف بــ
 QWERTY 
الذي نستخدمه أنا وأنت دلوقتي في عام2014  والذي حصل كرستوفر على براءة اختراعه عام 1878 ويسمى كذلك نسبة إلى ترتيب الحروف الستة الأوائل الموجودة في الصف الأول من اليسار تحت صف الأرقام تماما.
يطلق عليه أيضا الترتيب العالمي
 ( universal layout )
 لأنه فعلا عالمي الاستخدام!

لمعرفة تفاصيل أكتر أدخل على الرابط ده:


0 comments:

Post a Comment