Sunday, February 16, 2014

الفرق بين المدينة والقرية


وضعت الأمم المتحدة (Habitat) سنة 1964 معايير للمقارنة تتلخص في 3 أنماط رئيسية وهى 
1- يتم التفرقة حسب التقسيم الادارى المتبع مع الأخذ في الاعتبار نظام الإدارة المحلية ونسبة السكان المشتغلين بالزراعة بطريقة مباشرة .

2- تحديد المحلات المدنية وإضفاء صفة المدن عليها حيث أن الصفة العمرانية الخاصة بها قد تتغير مثل قرية (دماص) حيث أنها كانت قرية وتحولت إلى مدينة .

3- وضع حد سكاني أدنى للمحلات المدنية حيث أن التعداد السكاني متباين بين القرية والمدينة و الحد الأدنى بالنسبة للقرية يقدر ب4 آلاف نسمة و بالنسبة للمدينة يقدر ب50ألف نسمة .

وقد قام الباحثين بوضع معايير أخرى قائمة على :-
1- الأساس السكاني أو الديموغرافى (وهى صفات السكان التي تدخل فيها السن والنوع والتعليم و الحالة الاجتماعية ) ثم إرجاعها إلى الكثافة السكانية والبنائية للمنطقة .

*الكثافة السكانية تكون عدد السكان على عموم مساحة الدولة .
*الكثافة السكنية تكون عدد السكان على مساحة الحيز العمراني .
وتقوم هيئة التخطيط العمراني بتحديدها و هي 150 فرد/فدان لمدن
و250 فرد/فدان للقرى

2- الأساس الاقتصادي وهو يتعلق بالوظيفة التي تمارسها المحلة العمرانية فمثلا القرية هي المكان الذي يحترف سكانه الزراعة بطريقة مباشرة أو تؤدى فيه حرفة بطريقة ثابتة مثل قرى الصيادين أما المدينة فبها تعدد للوظائف و التجارة والتعليم والسياحة مع ملاحظة أن نشاطات القرية تقام في أماكن مفتوحة بعكس المدينة التي تقام نشاطاتها في أماكن مغلقة .

3- الأساس الادارى : وهذا التقسيم مماثل لتقسيم الأمم المتحدة و هو يعتمد على النظام الادارى كأساس للتصنيف .

4- الأساس التاريخي : حيث أن المدن الكبرى كانت قرى في الغالب و تحولت إلى مدينة و لكن هناك مخالفات في التاريخ و هو أن بعض العواصم الكبرى تنتقل من مكان لآخر مثل ( منف- طيبة- اخيتاتون-الإسكندرية- الفسطاط...) ولكن الشئ الطبيعي هو أن يكون هناك مستقر و يزداد حتى تتكون المدينة و لذا فالأساس التاريخي ضروري في فهم النمو العمراني للمدن و تأكيد صفة المكان .

5- الأساس الشكلي : وهو المظهر الخارجي الذي تلحظه العين المجردة و تميزه و تميز المدينة بصورة مختلفة عن الريف فمثلا يوجد بالمدينة المباني العالية والمناطق السكنية و المراكز التجارية وغيرها بعكس القرية فصفتها مختلفة .
درجات العمران:-
تطلق مسميات للمدن على حسب تعدادها و أشكالها و هناك تدرج في العمران موجود في الريف أيضا كما بالمدينة وهو كما يلي :
مزرعةRanch - عزبة(نزلة) Hamlet - مستوطنة - Settlementقرية Village
وتدرج من صغيرة إلى متوسطة إلى كبيرة
بلدة - Town مدينة CITY
و تتدرج من صغيرة إلى ميجا تاون إلى مليونية إلى متروبولونية إلى .. 

0 comments:

Post a Comment