طريقة تنسيق الالوان
هل تجد نفسك في حيرة دائما عندما يتعلق الامر بتنسيق الالوان ؟!
ان من السهل على كثير منا ان يجد نفسه اسيرا لنمط معين من الاختيارات ونسق محدد من الالوان..
ان كانت اجاباتك بنعم فهذا الموضوع سيساعدك على تخطي هذا الامر ويجعلك اكثر قدرة على اختيار الالوان وتنسيقها وستتعلم ما هو أنسب لون بالنسبة للون آخر، وستتعلم كيف تحصل على درجات مختلفة من نفس اللون
ونظراً لأن الألوان تلعب دورا مهما في حياتنا وتؤثر علينا وعلى اختياراتنا وصحتنا النفسية فان تعلم اساسيات الالوان وطريقة تنسيقها يجعل حياتنا اكثر تناغما ويسهل علينا عملية الاختيارات اليومية والتي تتعلق بالألوان.
بداية سنبدأ بشرح وتوضيح بعض المفاهيم :
1 - الدائرة اللونية ( عجلة الألوان ) :
في العام 1660 قام العالم اسحق نيوتن بتصميم وتخطيط اول دائرة لونية عن طريق تحليل الضوء بالمنشور الزجاجي والتي أصبحت هي الأساس لانشاء الانظمة والانساق اللونية وهي المرجع لانشاء التناغم في نمط لوني . والاعتماد عليها في مجالات التصميم الجرافيكي وتصميم المواقع والديكور واختيار الوان غرف المنزل والستائروالاثاث .... الخ
تـنـقسـم الدائــرة اللونية الى :
- الألــوان الاســاسيـة :
وهي الألوان التي لا يمكن لأن نحصل عليها من مزج الوان أخرى .. بل ومنها يمكن أن نحصل على جميع الألوان الأخرى وهي اللون الأحمر - الأصفر و الأزرق
- الألوان الثانوية :
وهي أيضا ثلاثة ألوان نحصل عليها عن طريق مزج كل لونين من الالوان الاساسية مع بعضهما لينتج لنا
البرتقالي - الأخضر - البنفسجي
- الألوان الفرعية :
وهي ستة ألوان وتنتج من مزج كل لون من الالوان الثانوية مع اللونين المكونان له كل على حدة فتكون النتيجة في الاجمال 12 لونا وهي النموذج الشائع للدائرة اللونية حاليا والتي من خلالها نقوم بانشاء الأنساق اللونية وفق قواعد معينة سنتحدث عنها بالتفصيل ان شاء الله
وطبعا فمن هذه الألوان ايضا ننشئ عدد لا متناهي من الألوان ودرجاتها المختلفة
2 - الألوان الحارة والألوان الباردة :
البرتقالي ، الأحمر ، الماجنتا ، البنفسجي المحمر وهذه تسمى الألوان الحارة ، وذلك لأنها االوان مشرقة وحيوية ونجدها في الطبيعة في النار والشمس .. تظهر اقرب الينا وتبدو اكبر مساحة من الالوان الباردة
النصف الثاني من الدائرة ويتكون من : الاخضر الليموني ، الاخضر ، السيان ، الازرق ، التركوازي ، البنفسجي
وتسمى بالألوان الباردة وهي تعطي الانطباع بالهدوء والاحساس بالراحة
* الأبيض والأسود لا يوجدان ضمن الدائرة اللونية على اعتبار أنهما يمثلان الضوء والظل ( بمعنى أدق الضوء وانعدام الضوء )
3 - Hue - Tint - Shade - Tone
هذه المصطلحات ونجدها في برامج التصميم تشكل ارباكا ربما حتى لبعض المصممين المحترفين لأنها مصطلحات في الأصل عامة ويقصد بها جميعا التعبير عن الدرجة اللونية ولكن ما الفرق بينها ؟؟ اليك الجواب:
- Hue يقصد بها في برامج التصميم اللون أي الصبغة .. بدرجته العدية التي نجده بها في عجلة الالوان وتحديدا الالوان ال 12
- Tint وهي اضافة اللون الأبيض الى الدرجة اللونية والنتيجة هي تفتيح اللون
- Shade هي اضافة اللون الأسود الى الدرجة اللونية وبالتالي تعتيم اللون وجعله اكثر قتامة
- Tone وهي اضافة الأبيض والأسود معا ( اي الرمادي ) وهذا ما يعطينا التدرجات اللونية والألوان التي تدرج بهذه الطريقة تكون اكثر جاذبية ومريحة للنظر
قوعد انشاء نسق لوني ( تناغم لوني ) Color scheme
نأتي الآن الى الجزء الممتع وهو كيف نستخدم الدائرة اللونية لانشاء نسق لوني جميل ومنسجم
قواعد انشاء نسق لوني باستخدام الدائرة اللونية :
القاعدة الأولى : نسق الألوان المتكاملة
الألوان المتكاملة أو المتممة هي كل لونين متقابلين في الدائرة اللونية ، أي انه يتكون من لونين و يعطي هذا النسق تباينا عالياً لاننا نستخدم لون حاراً مع اللون البارد المقابل له ، ولأفضل نتيجة احد اللونين ليكون هو المسيطر أو المهيمن من حيث المساحة وأضف اليه اللون المكمل له لاضفاء الاشراق والتباين
القاعدة الثانية : نسق الألوان المتماثلة
ويتكون من ثلاثة ألوان متجاورة في عجلة الألوان .. يعطي هذا النسق اللوني تناغما أكبر وهو أقل حيوية، مريح للعين ينصح باختيار لون واحد مسيط وبمساحة أكبر واللونين الآخرين بنسب أقل لتعزيز النسق .. كما ينصح في هذا النسق بتجنب المزج بين لون حار مع الالوان الباردة والعكس
القاعدة الثالثة : نسق الألوان المتكاملة المنقسمة
ويتكون من ثلاثة ألوان ، اثنان منهما مجاوران للون المكمل للون الثالث ، اذا اردت اختيار ثلاثة الوان لتصميمك فهذا هو النسق المناسب فهو يحافظ على درجة من التباين بجانب التناغم، وينصح أيضا باختيار لون واحد مهيمن ويكون اللونين الاخرين معززان له
القاعدة الرابعة : النسق التكاملي الثلاثي
يستخدم هذا النسق ثلاثة ألوان بمسافات متساوية بينها، أي باستخدام مثلث متساوي الأضلاع، يعطي هذا النسق توازنا أكثر وهو أقل تباينا
القاعدة الخامسة : النسق اللوني الرباعي ( التكامل المضاعف )
يعتمد هذا النسق على أربعة ألوان بحيث يكون كل لونين متكاملين، يحتاج هذا النسق الى جرأة في الاستخدام ومراعاة النسب ودرجة اللون للحصول على نتيجة مرضية ، كما ينصح باختيار لون واحد مهيمن للحفاظ على التوازن.
القاعدة السادسة : النسق اللوني الأحادي
ويكون باستخدام درجات متعددة من تفس اللون ويكون ذلك إما باضافة الأبيض للتفتيح أو الأسود للتعتيم ..
تطبيق عملي بالصور للأنماط والأنساق اللونية المختلفة
سأقوم بأخذ صورة من الانترنت لأطبق عليها جميع الأنماط .. وقد اخترت الصورة التالية لزهرة صفراء بدرجة متوسطة مع خلفية داكنة
والآن قبل أن نبدأ سنقوم بفتح الصورة بالفوتوشوب وباختيار أداة القطارة نحدد مكان مناسب من الزهرة ليكون هو اللون الذي سنعمل على أساسه الأنساق اللونية المختلفة
تلاحظ في الصورة السابقة بأن هناك عدة حقول توضح القيم اللونية للصورة حسب الانظمة اللونية RGB و CMYK و LAB و HSB والأخير هو ما يهمنا .. ولكن ماذا تعني هذه الحروف
H وهي اختصار Hue وتعني اللون بزيادتها ونقصانها يتغير اللون وهي من 0 الى 360
S وهي اختصار Saturation ويقصد بها درجة تشبع اللون كلما زادت زاد اللون اشراقا وقوة وهي من 0 الى 100
B وهي اختصار Brightness ويقصد بها قيمة اضاءة اللون بزيادة القيمة يصبح اللون أفتح وبقصانها يصبح قاتما وهي من 0 الى 100
ونحن سنعمل بصفة أساسية على قيمة ال Hue ..
1 - نسق الألوان المتكاملة :
كما عرفنا سابقا فان اللون المكمل هو اللون المقابل للون الحالي وبما أن القيمة الكاملة هي 360 وكان لدينا لون على هذه القيمة فان اللون المكمل له سيكون عى القيمة 180 وفي المثال الذي لدينا فان قيمة اللون هي 55 عليه يكون اللون المقابل له هو = 55 + 180 = 235 .. نقوم بوضع هذه القيمة فنحصل على لون أزرق بنفسجي فاتح ويكون هو اللون المكمل لدرجة الأصفر التي في الزهرة
بالتطبيق على الصورة نحصل على الآتي
كما تلاحظ فاني قمت بتعتيم خلفية الزهرة حتى لا تتداخل الوان الاوراق الخضراء .. ثم قمت بتغيير الاسود الى اللون الأبيض
بالامكان ايضا التحكم في درجة تشبع اللون البنفسجي وذلك بزيادة قيمة " S " لنحصل على تباين أكثر
2 - نسق الألوان المتماثلة
في هذه الحالة فإننا نبحث عن لونين مجاورين للون الذي لدينا ولتحصل عليهم نقوم باضافة أو طرح، 20 الى 30 الى قيمة اللون الذي لدينا. أو اضافة وطرح للحصول على لون من ناحية اليمين ولون من ناحية اليسار ..
سأقوم بعمل اضافة للحصول على اللون الثاني فيكون : 55 + 30 = 85
نتذكر هنا مسألة جعل لون واحد مهيمن وأكثر مساحة والألوان الأخري اقل
3 - نسق الألوان المتكاملة المنقسمة
في هذا النسق نحن نبحث عن لونين محاورين للون المكمل للون الذي لدينا ( الاصفر )، وكما فعلنا في النسق الأول فقد كان اللون المكمل هو اللون البنفسجي الفاتح وكانت قيمته 235 اذا فهدفنا هو لون مجاور له عن اليمين وآخر مجاور له عن اليسار ونستطيع الحصول عليهما بالاضافة والطرح بمقدار 20 الى 30
اللون الثاني المجاور للبنفسجي = 235 + 30 = 285
اللون الثالث المجاور للبنفسجي = 235 - 30 = 205 فتكون النتيجة كالتالي :
أحب أن اشير الى أن بامكاننا أن نتحكم في مساحات الألوان على حسب الانطباع والاحساس الذي نريد الحصول عليه معتمدين على معرفتنا السابقة بدلالات الألوان ومعانيها وتأثيراتها .. في الصورة التالية قمت بزيادة كثافة لون الخلفية للحصول على تباين أكثر
4 - نسق الألوان المتكاملة الثلاثي
كما ذكرنا سابقا أن هذا النسق يتكون من ثلاثة ألوان بينهما مسافات متساوية ولتحقيق ذلك نقسم القيمة الكلية للون والتي تعادل 360 على ثلاثة لنعرف المسافة بين كل لون والآخر فتكون النتيجة هي : 360 / 3 = 120
ثم نطبق هذه النسبة على اللون الذي لدينا فيكون اللون الثاني : 55 + 120 = 175
ولنحصل على اللون الثالث نضيف 120 الى القيمة التي حصلنا عليها : 175 + 120 = 295
ثم نطبق ما حصلنا عليه على الصورة مراعين نسب توزيع الألوان
نحاول أن تغير قليلا في طريقة توزيع الألوان مع اضافة حد أبيض لنفصل بين الألوان ونحصل على حيوية اضافية
5 - نسق الألوان المتكاملة الرباعي
هذا النسق فيه بعض التعقيد لأن لدينا ثلاث خيارات .. بما أن لدينا أربعة ألوان فسيكون هناك ثلاث خيارات لكل لون ، وبما أننا في هذا المثال نتعامل مع لون محدد اذن فقد بقي علينا ان نختار ثلاثة ألوان أخرى ةالتي بامكاننا التعامل معها كالتالي
- الخيار الأول هو تقسيم المسافات بالتساوي فيكون بين كل لون والأخر القيمة 90
وعليه ستكون القيم كالتالي : 55 + 90 + 90 + 90 = 55 و 145 و 235 و 325
- الخيار الثاني هو باختيار اللون الثاني باضافة القيمة 30 فيصبح لدينا اللون بالقيمة 55 و لون بالقيمة 85
الخطوة الثانية هي بايجاد اللون المكمل لكل منهما = 55 + 180= 235 و 85 + 180 = 265
- الخيار الثالث يكون باختيار اللون الثاني باضافة القيمة 60 لينتج لنا : 55 + 60 = 115
ثم ايجاد الالوان المكملة للون 55 واللون 115 : 55 + 180 = 235 و 115 + 180 = 295
6 - النسق الأحادي اللون
ويكون بتدريج اللون الذي لدينا سواء بالتفتيح أو التعتيم وذلك بتغيير قيمة التشبع " S " أو قيمة الاضاءة " B " فمثلا اذا أردنا تفتيح اللون نقوم بانقاص قيمة " S " التشبع 10 أو 20 أو 30 كلما زدنا حصلنا على تفتيح اكبر وتباين أكثر
واذا أردنا تعتيم اللون وجعله داكنا تقوم بانقاص قيمة " b " الاضاءة 10 او 20 او 30 وكلمل زدنا حصلنا على تعتيم اكبر وتباين اكثر مع اللون الأول
وهو نسق سهل الاستخدام ويعطي نتائج مضمونة ومريحة
وكما ترى فان في هذه الأنساق والأنماط اللونية مساحة للتلاعب بدرجات الألوان عن طريق تغيير قيمة الاضاءة فكلما زدنا من قيمة الاضاءة حصلنا على ألوان أفتح وأهدأ وكلما قللنا من قيمة الاضاءة اكتسب اللون حيوية ونضارة وقوة وزادت حدة التباين
* فائـــدة : للحصول على ألوان طفولية مثلا لجدران غرفة ينصح بزيادة قيمة الأضاءة للون الصافي فيعطي درجة أكثر نعومة وملائمة أكثر للأطفال وهادئة لأن الألوان الصارخة تحفز الأطفال على الحركة وتجعلهم اكثر تحفزا
* ســؤال : ربما لاحظت بأنني عتد تطبيقي للنسق اللوني على صورة الزهرة كنت أميل الى جعل اللون البنفسجي هو خلفية الزهرة .. هلى تعرف لماذا ؟؟
الجواب هو : لأنه هو اللون المكمل للون الزهرة وبالتالي فهو الأكثر تباينا معه ، ولكي تبرز شيئا ما بصورة واضحة ضعه على خلفية لون متباين معه
في مؤسسة محمد ابو صالح ، هدفنا تقديم اروع ديكورات فاير بليس لتنال اعجاب العملاء في المملكة العربية الاردنية ، من خلال خبرتنا الكبيرة في التنسيق بين الخامات و الالوان
ReplyDeleteلمزيد من التفاصيل من خلال موقع
http://goo.gl/4gFO0N
للاتصال بنا عبر جوال
789896332