Wednesday, February 5, 2014

موسوعة الالوان, - الجزء الرابع عشر - النظام اللوني Indexed Colour


النظام اللوني Indexed Colour


الجزء الرابع عشر من سلسلة موسوعة الألوان,
 سنلقي الضوء على النظام اللوني
 Indexed Color أو مايعرف بالنظام الذي يعتمد على فهرسة الالوان.

20. النظام اللوني Indexed Colour.

Indexed-color
الكثير يعرف أن حفظ الصورة بصيغة JPEG أو PNG تكون جودتها أفضل مما يحفظها بصيغة gif بسبب قلة الـ resolution و ظهور نقاط بكسولية على الصورة, 
ولكن ما السبب لذلك؟

السبب هو أن صيغة gif تعتمد بشكل أساسي على تحويل نظام الألوان في الصورة إلى indexed color أو كما يعرف بـ ” الألوان الجدولية – الألوان المفهرسة “, وبالتالي فإن نظام indexed color هو أسلوب لتنظيم عرض الصور بشكل مبسط بتقليل جودتها وذلك لتقليل حجمها وسهولة تخزين الملفات؛  في حال أنه يسهل ويسرع من عرضها وبالتالي فهو يستخدم بكثرة على الويب لتفادي التحميل البطيء لصور الـ RGB ذات الجودة والحجم العالي.
وترجع آلية عمل هذا النظام اللوني إلى أنه عند ترميز صورة بهذا النظام اللوني, لا يتم تنفيذ خصائص ومعلومات اللون مباشرة إلى البكسلز المكونة للصورة, ولكن أولاً يتم تخزين في قطع منفصلة تعرف بلوحة الألوان Palette .. وهي مجموعة من عناصر اللون تحتوي على 256 لون فقط 

وعن طريقها يتم فهرسة كل لون حسب موقعه داخل المجموعة؛ وبالتالي فإن البكسلز المكونة للصورة لا تحتوي على مواصفات كاملة من درجة لونه ولكن يتم أخذ الدرجة الأقرب من الدرجات الموجودة بلوحة الألوان.

قائمة بدرجات الألوان الموجودة في لوحة الألوان

color15

القائمة بتنظيم آخر :
fmads_active_color_tab

وفيما يلي صورة توضح طريقة الترقيم والفهرسة للألوان للبكسلز داخل هذا النظام :
indexed_palette
لاحظ أن كل درجة لون لها ترقيم معين كما يتضح في الصورة , يتم برمجة ألوان البكسلز المكونة للصورة عن طريق تسجيل رقم أقرب لون للون الأصلي من لوحة الألوان Color Palette, وهكذا مع بكسل حتى يتم ترقيم الصورة بهذا الشكل الظاهر؛ هذه الطريقة مشابهة كثيراً لنظام الترقيم الثنائي Binary Number System في عالم الإلكترونيات بالبرمجة بأرقام 0,1.
تعرف الألوان في هذه الحالة باسم الألوان الغير مباشرة Indirect Colors أو الألوان الكاذبة Pseudo-colors , لأن الصورة تظهر بألوان ليست هي الألوان الأصلية المكونة لها ولكن تم تحويل كل لون إلى اللون الأقرب له في لوحة الألوان المفهرسة التي لا تحتوي إلا على 256 لون فقط.
كما ذكرنا بأن نظام Indexed Color يحتوي على 256 لون وبالتالي فهو يعتمد على البعد اللوني 8-bit, مع ملاحظة أن هناك اختلاف في لوحة الألوان Color Palette الخاصة بنظام التشغيل Windows عن نظام التشغيل Macintosh.
وبالتطبيق على مثال واقعي, فيمكن إيضاح الألوان المكونة للصورة القادمة المعتمدة على نظام indexed color:
Adaptative_8bits_palette_sample_image

Adaptative_8bits_palette

وفيما يلي نموذج على جزء من أحد أعمالي Reach The Sky بالمقارنة بين الشكل الأصلي RGB والشكل بنظام Indexed ..
diffindexpre
لا يشترط أن تكون لوحة الألوان محتوية على 256 لون ؛ فهذه تعتبر الحالة الأمثل, فبعض التصميمات البسيطة التي لا تحتاج إلى ألوان كثيرة مثل بعض الأيقونات والتصميمات البسيطة لا تحتاج لوجود 256 لون بها, ففي هذه الحالة يمكن استخدام لوحة ألوان بدرجات أقل في عدد الألوان حسب القيم التالية : 4 أو 16.
وهذا مثال توضيحي على نفس الصورة عن طريق تطبيق النظام indexed color عليها باستخدام قيم لوحات الألوان المختلفة:
Adaptative_8bits_palette_sample_image
الصورة الأصلية بنظام RGB. 

Screen_color_test_VGA_256colors
الصورة بنظام Indexed Color فيها لوحة الألوان تحتوي على 256 لون.
Screen_color_test_VGA_16colors
الصورة بنظام Indexed Color فيها لوحة الألوان تحتوي على 16 لون.

Screen_color_test_Amiga_4colors
الصورة بنظام Indexed Color فيها لوحة الألوان تحتوي على 4 ألون.

وهذا يتم التحكم فيه عن طريق خصائص الـ indexed color في الفوتوشوب كما هو متضح بالصورة :
gif-save
الكثير عند استعماله لهذا النظام يقوم بالتصميم أولاً على نظام RGB ثم يقوم بتحويلها إلى Indexed Color, ولكن البعض يفضل أن يبدأ عمله على indexed color من البداية حتى يضمن درجات الألوان الظاهرة له ولا يتفاجأ بقلة الجودة عند التحويل.
وفي هذه الحالة يقوم باستعمال الألوان مباشرة الموجودة في لوحة الألوان عن طريق تحديد Only Web Colors في قائمة color picker في الفوتوشوب.

يمكن حفظ الصور الخاصة بنظام

 Indexed Color بهذه الصيغ:

BMP, DICOM, GIF, Photoshop EPS, PSB, PCX, Photoshop PDF, Photoshop Raw, Photoshop 2.0, PICT, PNG, Targa®, or TIFF formats.
إلا أن تعتبر أشهر صيغة لها هي gif ؛ حيث أن البرنامج يقوم بتحويل مباشرة لنظام Indexed عند الحفظ, حتى وإن كان النظام المستخدم ليس كذلك, ولذلك تلاحظ أن جميع صور الأنيميشن الخاصة ببرنامج الفوتوشوب جودتها أقل من العمل الأصلي لأنها تحول إلى gif وبالتالي تتبع نظام Indexed Color وبالتالي تصبع الألوان فيه غير مباشرة وتابعة للوحة الألوان Color Palette.

0 comments:

Post a Comment